تضخم الطحال واسبابه - منتديات بـكـل المشاعر










عيد سعيد وكل عام وانتم بخير



قسم الطب العــــــــــام والتحليلات الطبية والصيدلة قسم متخصص بكل دراساتكم ومعلوماتكم في الطب والادوية والعلاجات

إضافة رد
قديم 27-09-2010   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصيات مهمة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العشاب
احتاج الى الجلوس تحت المطر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 196
المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: -66
العشاب
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العشاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اوسمتي

المنتدى : قسم الطب العــــــــــام والتحليلات الطبية والصيدلة
4 تضخم الطحال واسبابه

يتكون منذ الاسبوع الخامس من الحمل ويزن 11 جراماً عند الولادة ..
الطحال.. يصنع الدم ويحطم الكريات الحمراء التالفة!!

الانسان يتكون من عدة اعضاء ولكل وظيفته التي خلقها الله ..تحدثنا في مقال سابق عن وظائف الرئة واليوم سنتحدث عن عضو هام يغيب عن الجميع او بالاحرى يجهله الجميع ماعدا الاطباء الذين يبحثون عنه اثناء فحصهم البطن.. اذ ان تضخمه دليل على وجود خلل او مرض ما وحقيقة يزعج الطبيب كثيراً ففي هذه الحالة يضطر الطبيب الى اجراء الفحوصات الكثيرة والمتعددة من فحص للدم واشعات متعددة السينية والصوتية وغيرها من الفحوصات الدقيقة وسنركز حديثنا اليوم على وظيفة الطحال واسباب تضخمه والذي يمكن للام احياناً اكتشاف تضخمه اذ قام الطبيب بتدريبها وشرح لها كيفية اكتشاف تضخمه او اية كتلة في البطن الواضحة. فمن واجبات الرعاية الصحية الاولية تدريب الأم على اكتشاف بعض الاعراض والعلامات لبعض الامراض ومن الامثلة متى يكون الطفل شاحباً لونه او متشنجاً وانواع التشنجات وعلامات ضيق النفس تحسس البطن برفق لاكتشاف اي علامات غير طبيعية حتى على الاعضاء التناسلية واي تغير يحدث هناك من فتاق او انتفاخ او احمرار او آلام الخ...
وظيفة الطحال

قبل الحديث عن الوظيفة سنتحدث في لمحة عن تكوين الطحال. والذي يبدأ تكوينه منذ الأسبوع الخامس من الحمل. ويزن الطحال 11 جراماً عند الولادة، ثم يكبر بعد ذلك حتى البلوغ ويصل إلى وزن وسطي بقدر 135 جراماً، وبعد ذلك يبدأ حجمه بالتناقص. يعتبر العنصر اللمفاوي أو ما يسمى اللب الأبيض والعنصر المرشح واللب الأحمر العنصرين الأساسيين في الطحال. فيتألف اللب الأبيض من أغماد لمفاوية من الخلايا T حول الشرايين مع مراكز إنتاجية منطمرة تحوي الخلايا B. أما اللب الأحمر فعبارة عن هيكل من خلايا شبكية ثابتة، مع بالعات متحركة. وسبل بطانية وجيوب طحالية.

وتحوي محفظة الطحال اليافاً عضلية ملساء تتقلص استجابة للمادة الأدرنالية ويمر حوالي 10٪ من الدم الوارد إلى الكبد بسرعة خلال شبكة وعائية مغلقة في حين يمر ال90٪ الباقية ببطء عبر جملة مفتوحة (الحبال الطحالية) حيث تتم فلترته (ترشيحه) عبر شقوق دقيقة جداً قبل دخوله الجيوب الطحالية.

أما الوظائف الطحالية:

1 - يعمل كمستودع ومنقٍ للدم إضافة إلى وظائفه المناعية، حيث يتلقى الطحال 5 - 6٪ من النتاج القلبي ويحتوي على حوالي 125ملجرام من الدم ويمكن أن يحتوي على أكثر من ذلك في حالة تضخمه.

2 - يعتبر أحد مصانع تكوين الدم الرئيسية بدءاً من الشهر 3 - 6 من الحياة الجنينية. ويمكن أن يعاود وظيفته المكونة للدم عند مرضى تليف نخاع العظم (المصنع الاساسي للدم) او في حالة فقر الدم الانحلالي الشديد.

3- يزيل الطحال الغشاء الفائض (الزائد) عن الكريات الحمر الغنية.

4- يعتبر الطحال المركز الرئيسي لتحطيم كريات الدم الهرمة (العجوزة)، وتقوم الخلايا الشبكية البطانية بهذا الدور بعد استئصال الطحال.

5- يزيل ايضاً الخلايا الحمراء الشاذة والمخربة.

6- يقوم الطحال بحجز الكريات الحمراء المكورة والمغطاة بالاضداد، والصفيحات في المنطقة الهامشية واللب الاحمر في الطحال حيث تبتلع تلك الخلايا او تحل بعد ذلك ويسلم الجسم من شرها.

7- يقوم الطحال بانتاج مواد مناعية ضد كثير من الامراض حيث نجد ان الاشخاص الذين لديهم نقص طحالي يكونون على خطورة عالية للعدوى والالتهابات الناجمة عن المكورات الرئوية الخطيرة والجراثيم الاخرى ذوات المحفظة.

8- يقوم الطحال ببلع وقبط وتخريب الكريات الحمر المصابة بجراثيم او طفيليات.نقص الطحال يتزامن مع التشوهات القلبية!!
إن نقص الطحالية او ما يقصد به من غياب الطحال الخلقي او نقص في وظيفة الطحال وسنشرح ذلك بعد قليل.
فبالنسبة لغياب الطحال الخلقي فيمكن ان يحدث ولكن يترافق ذلك مع آفات قلبية مزرقة (أي يكون الطفل مزرقاً نتيجة للتشوهات الخطيرة بالقلب) ومعقدة وكذلك يكون القلب في الجهة اليمنى، وتشوهات في الرئتين ذوات ثلاث فصوص مع تبدل في مواقع الاعضاء البطنية مثل (متلازمة ايغمارك).
أما بالنسبة لقصور الطحال الوظيفية فيمكن ان تحدث عند الولدين الطبيعيين والخدج منهم خاصة. كذلك يمكن ان يحدث للاطفال المصابين باعتلال خضاب منجلي قصور في الوظيفة الطحالية، باكراً بدءاً من عمر 6 اشهر. ويكون ذلك ناجماً بالدرجة الاولى عن الانسداد الوعائي والذي يمكن ازالته بنقل الكريات الحمر. ولا يلبث الطحال ان يحتشى بشكل ذاتي مما ينجم عنه تشكل طحال ليفي ناقص الوظيفة. وكذلك الملاريا ايضاً تحدث قصوراً في وظيفة الطحال.
يتميز نقص وظيفة الطحال الوظيفي بوجود اندخالات في الكريات الحمراء حين فحصها تحت المجهر وتبدو على شكل نقرات.

يتعرض هؤلاء الاطفال الذين يعانون من غياب الطحال او نقص في وظيفته لأي سبب كان الى التهابات خطيرة وربما مميتة جرثومية
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الحوادث والضرب يتلفان المحفظة الطحالية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يمكن أن تحدث اذية الطحال برض البطن او الخاصرة اليسرى بركلة قوية أياً كان نوعها او اثناء الحوادث بشكل عام. تحدث هذه الاذيات شقوقاً في المحافظة الطحالية الصغيرة وتسبب الماً بطنياً او منعكساً للكتف الايسر كنتيجة لتخريش البريتوان بالدم. أما التمزقات الكبيرة فتسبب نزيفاً اكثر شدة وآلاماً مماثلة لما ذكر سابقاً أي آلام في الكتف الايسر وشحوباً نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الدم.
كما يجب معرفة ان الطحال المتضخم لسبب ما مثل التهابات وحيدات النوى الخمجرة على خطورة اعلى للتمزق بعد الرضوض (حتى وان كانت هذه الرضوض صغيرة).

والعلاج بالنسبة للرضة البسيطة فقط المراقبة الدقيقة مع الانتباه للعلامات الحيوية والموجودات البطنية. مع مراقبة مستوى خضاب الدم بشكل متكرر خوفاً من نقصانه وتعويض الطفل عن الدم المفقود سريعاً. مع امكانية التدخل الجراحي الاسعافي عند الضرورة. كما يجب على الطبيب الحد (قدر الامكان) من كميات الدم المنقولة.

عادة ما يكون استشفاء اولئك المرضى (أي بقائهم في المستشفى) لمدة 10 - 14 يوماً وذلك للحد من حركتهم ومراقبتهم كما ذكرنا. كما يجب على الاهل الانتباه بالحد من نشاطاتهم وخاصة الرياضية لعدة أشهر.

وفي الحالات التي يكون فيها نزيف بطني شديد يجب على الطبيب فتح البطن ويمكن استئصال الطحال او بقاؤه طبقاً لشدة النزيف وتوقفه واصابة الاحشاء الاخرى. ويمكن للطبيب ان يستأصل الطحال كاملاً او جزئياً.


الجراثيم والمشاكل الدموية والأورام تساعد على تضخم الطحال
قبل الحديث عن أسباب تضخم الطحال يجب معرفة الحجم الطبيعي وكيفية التشخيص ثم بعد ذلك بعض أنواع التضخم.
فبالنسبة للطبيب فإن أول ما يتعلمه هو كيفية فحص الطحال واكتشاف تضخمه فعادة يمكن جس الطحال عند 15٪ من الأطفال حديثي الولادة و5٪ من البالغين، ورغم ذلك وفي معظم الاشخاص فإن الطحال يجب أن يتضخم ثلاث مرات قبل أن يصبح محسوساً. وأفضل طريقة لجس الطحال أن يكون المريض مستلقياً باتجاه الحافة الصدرية اليسرى من الأسفل والمريض يأخذ شهيقاً عميقاً لكي يدفع الطحال إلى الاسفل. كما يجب معرفة أن الطحال قد يمتد إلى الحوض في حالة تضخمه. وقد تطورت الوسائل التشخيصية الآن بحيث يمكن لأجهزة الأشعة الصوتية تحديد حجم الطحال وتضخمه.
الأسباب:
أولاً: الأسباب الجرثومية:
1 - جرثومة التيفوئيد
2 - التهاب الشغف.
3 - التهابات الدم.
4 - الخراجات.
5 - الالتهابات الفيروسية.
6 - الالتهابات بالابتشتاين يار
7 - التهابات الحمى المضخمة للخلايا.

ثانياً: المشاكل الدموية
1 - فقر الدم الانحلالي المكتسب والخلقي
2 - تكوّن دم خارج النخاع.
3 - مرض أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا).
4 - تخلخل العظام.
5 - تليف نخاع العظام.

ثالثاً: الأورام:
1 - سرطان الدم اللمفاوي.
2 - اللمفوما (الأورام اللمفاوية).
3 - الأورام الوعائية.
4 - الأورام العابية.

رابعاً: أمراض الخزن والارتشاحات (الاستقلابية).
1 - تشحم انيمان بيك (وهذه التسمية نسبة لمكتشفها).
2 - ارتشاح بعيدوات السكريد المخاطية، النوسجات.

خامساً: أسباب احتقانية:
1 - حينما يتليف الكبد ويتشمع.
2 - انسداد الوريد الطحالي أو وريد الباب الكبدي.
3 - قصور قلب احتقاني.

سادساً: الكيسات
1 - الكيسات الخلقية.
2 - الكيسات المكتسبة.

سابعاً: أسباب أخرى
1 - الذئبة العمامية.
2 - الساركونيد.
3-- التهاب المفاصل الرثواني.

ضخامة الطحال الكاذبة
يحدث أحياناً التباس في تضخم الطحال، فيمكن مثلاً لتطاول الاربطة المساربقية في البطن أن تسبب وجود طحال سائب أو متبارز كما يمكن لضخامة الفص الأيسر للكبد أن تخدع الطبيب بوجود ضخامة للطحال، كذلك قد تسبب الكليسات الطحالية ضخامة في الطحال سواء كانت خلقية أو مكتسبة (كيسات كاذبة) نتيجة للمرض أو الاحتشاء حيث تكون هذه الكيسات عادة لا عرضية وتكتشف صدفة بالتقييم الاشعاعي، كما يمكن للطحال الاضافي الموجود عند حوالي 10٪ من الاطفال والذي يعتبر طبيعياً أن يلتبس ذلك على الطبيب.

كما أن بعض الحوادث والتي قد تسبب رضه على الطحال تؤدي إلى تمزقه وإحداث تضخم كاذب للطحال.
وللمعلومية أن هناك تشوهات خلقية تتضمن متلازمة تعدد الاطحلة والتي يصاحبها تشوهات في القلب والرئتين والكبد.

ضخامة الطحال الاحتقانية
يحدث تضخم للطحال نتيجة لانسداد في الأوردة الكبدية البابية أو الطحالية، كذلك هناك عدة أسباب اخرى وسنلخص الاسباب في:
1 - داء ويلسون.
2 - الجالاكتوسيميا.
3-- الرتق الصفراوي.
4-- نقص laantitiypsir والتي تسبب التهابات كبدية.
5 - تليف الكبد.
6 - الانسداد الوعائي.
7 - الشذوذات الخلقية في الأوردة البابية للكبد أو الطحالية والتي تسبب انسداداً وعائياً.
8 - التهاب السرة الجرثومي أو القسطرة للوريد السري عند حديثي الولادة، والتي تسبب انسداداً ثانوياً في هذه الأوردة ومن ثم احتقاناً في الطحال.
9 - الانيميا المنجلية حيث تقوم الخلايا المنجلية بإعاقة جريان الدم الوريدي إلى الطحال ومن ثم احتقان الطحال.
ــــــــــ
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والسلامة دائما


أكثر أسباب تضخم الكبد والطحال عند الأطفال التهابية، والالتهابات إما أن تكون فيروسية انتقلت إلى الطفل (C.M.V) أو بكتيرية، وهي أنواع كثيرة، من بينها بكتريا السل تسبب التضخم، أو التهابات بسبب إصابات طفيلية مُزمنة خاصة في المناطق المدارية والزراعية، كالبلهارسيا تسبب تضخم الكبد والطحال، أو تكرار مرض الملاريا بالذات في أفريقيا والمناطق المدارية الأخرى.

بعض أسباب تضخم الكبد والطحال يتعلق بالجهاز الدموي، فهنالك أمراض ناتجة من تغير في تركيبة الهموقلوبين، وهو المادة المسئولة عن نقل الأكسجين لأجزاء الجسم المختلفة، ومن أشهر هذه الأمراض مرض وراثي يُسمى السلاسيما (thala ssamia) وبعض الأمراض أيضاً عند الأطفال أسبابها وراثية ناتجة عن ترسب مواد على الكبد والطحال، سواءً كانت مواداً دهنية أو نشوية أو مواد أخرى كمرض القوشر(Gusher) ، والبعض منها ناتجٌ عن ترسب خلايا ورمية على الكبد والطحال كخلايا الأورام الخبيثة في مرض الليوكيميا( leukcemia) ولكن أكثرها على الإطلاق أسبابها التهابية يمكن علاجها في كثيرٍ من الأحوال، ونرجو مراجعة طبيب أطفال مختص سائلين لأبنائنا وبناتنا السلامة.


تضخم الطحال هو ازدياد حجمه/ن حجم قبضة اليد إلى أحجام كبيرة تصل أضعاف ذلك ، وأسبابه تختلف :
1- حسب تنامي الوظيفة:
2- 1-إزالة الكريات الحمراء المريضةمثل كَثْرَةُ الكُرَيَّاتِ الحُمْرِ الكُرَوِيَّة، الثالاسيمميا، أمراض الهيموغلوبين، فقر الدم الغذائي، فقر الدم المنجلي.
3- 2-فرط التنسج المناعي: وهو رد فعل على إنتانات جرثومية، فيروسية، فطريةـ أو طفيلية.مثل كَثْرَةُ الوَحيدات، الإيدز، التسمم الجرثومي، وخراج الطحال، والحمى التيفية، والسل والملاريا ،داءُ البَريمِيَّات،داءُ البروسِيلات،اللشمانيا،داءُ المِثْقَبِيَّات،داء إيرليخ،
4- والخلل المناعي: ويشمل التهاب المفاصل الرثي، وداء المصل، وفقر الدم المناعي الذاتي، والساركوئيد، وتفاعلات الأدوية.
5- 3-تَكَوُّنُ الدَّمِ خارِجَ النِّقْي ويشمل تَلَيُّفٌ نِقْيِيّ، تخلل النخاع من قبل السرطان، ابيضاضات الدم، خراب النخاع بالإشضعاع، والسموم.
6- حسب سريان الدم غير العادي:
7- 1- ويشمل خلل في الأعضاء مثل التشمع، فَشَلُ القَلْبِ الاحْتِقانِيّ،
8- 2- أسباب وعائية مثل انسداد الوريد الكبدي، انسداد الوريد البابي،متلازمة بادشياري، وانسداد الوريد الطحالي.
9- 3- إنتانات:كبدية، داء البلهاريات، وداء المشوكاتالكبدية.
10- حسب الارتشاح:
11- 1- أمراض استقربية: داء غوشة، داء نيمان بيك،متلازمة هيرلر. عديد السكريدات المخاطية، الداء النشواني
12- 2- ارتشاحات حميدة وخبيثة، مثل ابيضاضات الدم، الأورام اللمفية والنقائل، وكيسات الطحال.



للمزيد من مواضيعي
 
الموضوع الأصلي : تضخم الطحال واسبابه     -||-     المصدر : منتديات بكل المشـاعر     -||-     الكاتب : العشاب












توقيع :

عرض البوم صور العشاب   رد مع اقتباس
قديم 27-09-2010   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المدير العـــــام للمنتديات
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حلا الورد
سُكـونْ لايَحملِهُ الوَرَقْ

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 5
المشاركات: 17,503 [+]
بمعدل : 11.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 15698
حلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدودحلا الورد مبدع بلا حدود
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حلا الورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اوسمتي

كاتب الموضوع : العشاب المنتدى : قسم الطب العــــــــــام والتحليلات الطبية والصيدلة
افتراضي



مشكور... اخي العشاب...على هالمعلومات المفيدة....
ودمت... بصحة وعافية...












توقيع :

}{هذه قنـاعـاتي وهذه افكــاري


اكتب ما اشعر به واقول ما انا مؤمنه به

وليس كل ما اكتبه يعبر عن حياتي الشخصيه

هو في النهايه مجرد رؤيه لافكاري}{

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



عرض البوم صور حلا الورد   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
✿,,MُōٍtٍђнĕĽằђٍٍ,,✿
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية همس الرووح
‏لسٌِِّـِِّـِِّتُِِّْ آلآفْـِِّـِِّـِِّضًٍل وٍلـِِّكَنْ ليَ آُسٌِِّـِِّـِِّلوٍبٌَِيَ

البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8
المشاركات: 4,863 [+]
بمعدل : 3.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 4636
همس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدودهمس الرووح مبدع بلا حدود
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
همس الرووح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اوسمتي

كاتب الموضوع : العشاب المنتدى : قسم الطب العــــــــــام والتحليلات الطبية والصيدلة
افتراضي

يارب تعافينا وتعافي امة سيدنا محمد

مشكور خيي العشاب ع المعلومات

يعطيك ربي العافية ..












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رُغْمَ ،، |ڪلِ شَيءٍ|

{ كُلِّ مَآ حَدَثْ }وَ { مَآ سـ يَحْدُثْ } `

أثِقُ بـ/ رَبٍّ [ لَمْ يُحزِنِيْ إلَّآ لـ يُسْع‘ـدِنِيْ فِيمَآ بَع‘ـدْ ]

وَ أبْقَىْ

أبْتَسِمْ ()

عرض البوم صور همس الرووح   رد مع اقتباس
قديم 28-09-2010   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
شخصيات مهمة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العشاب
احتاج الى الجلوس تحت المطر

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 196
المشاركات: 1,121 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: -66
العشاب
 

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
العشاب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
اوسمتي

كاتب الموضوع : العشاب المنتدى : قسم الطب العــــــــــام والتحليلات الطبية والصيدلة
افتراضي

بشكرك خيو على تنويرك موضوعي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة












توقيع :

عرض البوم صور العشاب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الطحال, تضخم, واسبابه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البواسير واسبابه وعلاجه العشاب قسم الطب العــــــــــام والتحليلات الطبية والصيدلة 6 15-05-2012 10:31 PM


الساعة الآن 10:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir